. رب لايك لا تغني عن كومنت
. وبعض السعيديات تصف السعادة، وبعضها تبحث عن السعادة، وبعضها تنعي السعادة.
.تالله ما الدعوات تنصر “هكذا” أبداً وفي التاريخ برُّ يميني
.السلامة في الاستقامة .. والسعادة في الإفادة
.هل من الإنصاف أن يوصف المرء بما ليس فيه، ثم يصدق الناس أنه فيه، ثم يوسم بذلك على أنفه وفيه، ثم يتخذ الناس منه المواقف بناءً على هذا الذي ليس له يد فيه؟؟؟ واللي فيه مكفيه !!
.وأنسج من أحلامي ثوباً يدفئ عزمي في هذا الزمن البارد .. (سعيديات)
أو: وأنسج من عزمي ثوباً يدفئ أحلامي في هذا الزمن البارد .. (سعيديات)
.وليس أفضل من صفحات الليل المظلمة لإخفاء الدمع والألم، وليس أرجى من طرقاته العميقة لدفن الحزن والهم. (سعيديات).
.أن أجرح أحداً أصعب عليَّ ألف مرة من أن يجرحني أحد، حتى ولو لم أكن قاصداً أو مريداً لذلك.
.عندما تتحول الثقة إلى سذاجة … والعفوية إلى غباء.
.ما كنت تعتبره في الماضي “حقائق” ثابتة، قد يصبح اليوم مجرد “قناعات مسبقة” غير مبررة، ساذجة ومضرة.
.الأم وطن صغير، والوطن أم كبيرة.
.أجمل القصائد الوطنية: أحبك يا امي، فالأم هي الوطن الاول والأجمل.
.التأخر في إعطاء الإجابة، إجابة.
. ومن دروس الجغرافيا: الفرق بين درجتي حرارة اليوم والليلة يفتت الصخر، وجذور الأشجار تفتت الصخر، وحبات المطر تفتت الصخر، والنمل والديدان تفتت الصخر.لا شيء منها يمكن أن تقارن قوته بقوة الصخر، لكن كلمة السر المشتركة بين الجميع هي الإصرار والاستمرار .
.في المجتمعات التي تقدّس الشخص وتقدّمه على المنهج والفكرة، يصبح النقد (مجرد النقد) قلة أدب.
.إذا كثر العرض وقلَّ الطلب، انخفضت القيمة والثمن … هذه ليست قاعدة اقتصادية فقط، بل قاعدة اجتماعية وإنسانية، خاصة بعلاقات الأفراد والمؤسسات، وربما الدول.
.ما بين سفن وسفن تكمن كل الحكاية: بين سفن طارق بن زياد المحروقة، وسفن العثمانميين التي أنقذت ورحّلت المسلمين (واليهود بالمناسبة) من الأندلس، قصة تاريخ وحضارة من البداية للنهاية، فهل من واع لها؟؟؟
Formun Üstü
.وكلما تطورت التجربة وتقدمت ونضجت، خفَّ وقلَّ الانبهار بالتجارب الأخرى، لمصلحة الاستفادة منها والتلاقح معها والتنسيق فيما بينها.
.من يرى عادة ما لا نرى، قد لا يرى احياناً ما نرى.
.وحدها الأسئلة المحرجة في الأوقات الحرجة هي التي تصنع الفرق
Formun Üstü
صوت الدم أعلى بكثير من كل الخطبFormun Üstü
الكلام الذي لا يقال في وقته يفقد معناه.Formun Üstü
إني لأرى فكر وكلام الرجل فيعجبني، فأسأل: هل له مواقف واضحة في المفاصل الحاسمة؟؟ فإن قالوا لا سقط من عيني .
Formun Üstü
عندما تنقشع الغيوم، تبدو الشمس أعظم وهجاً وأكثر دفئاً .. هذه هي العلاقة بين الخلافات والحب
رأيك خطأ يحتمل الخطأ، ورأيي صواب يحتمل الصواب: لسان حال الكثيرين.
لا يوثق الغوابر، ويؤثر في الضمائر، ويصوغ المصائر، مثل المحابر.
الليل .. هل هو تربة خصبة للألم والكآبة؟؟
أم أن مساحاته الواسعة تغرينا بالتوغل؟؟
أم أن ظلمته تشجعنا على بث الحزن والهم حيث لا تراهما عين؟
وحينما آوي إلى نفسي، أتدثر بببعض الأفكار، وأزيد عليها شيئاً من العزم، لئلا أصاب ببرد الفتور والكسل والإحباط.
من راقب الناس مات صمتاً
شر البلية ما لا يُغضِب !!
الخط المستقيم هو أقرب المسافات بين أي نقطتين، لكنه ليس بالضرورة أسرَعها أو أنجعَها أو أبرعَها.
كل عمل في هذه الدنيا قصد وحركة، أو نية وقدرة، أو عزم وإمكانية. فمن فقد إحداهما لم ينتج عملاً. فمن نوى دون إمكانية فـَشِل، ومن استطاع دون نية كـَسُل.
لسنا في عصرنا الحاضر أقل من العرب القدماء إبداعاً في اللغة واللعب بأحرفها لتطويعها وإعادة صياغتها… عندنا، يتحول “المَعْبَر” من معنى “العبور”، إلى معان أخرى كثيرة، مثل “التعبير” عن غضب الجنود المصريين لخطف زملائهم، ويصبح معنا المعبر “عِبْرة” لسكان غزة لأنهم اختاروا اتجاهاً معيناً يوماً ما، و”عِبارةً” عن باب مغلق في وجه المواطن، و”عَبـَّارةَ” المسنِّ والمريض إلى الآخرة، و”مربع” العجز السياسي في مقابل الأمني في أكبر دولنا العربية. على “المعبر” يمكنك أن “تـُعَبـِّر” عن ضيقك وغضبك وعتبك وحزنك، لكن لا يمكنك أن “تـَعْبـُر”؛ وكلها “تعبيرات” عن غنى لغتنا، وتنوع صياغاتنا، وفقر واقعنا… !!!
العاطفة هي المحفِّز والعقل هو الموجِّه … من ترك الموجِّه ضَلَّ، ومن ترك المحفِّز كـَلَّ.
في شمس ضعفنا الحارقة، تجف الكلمات وتذبل الأرواح .. اللهمَّ صيِّباً نافعاً !!
حديث القلوب أرقى من حديث اللغة، وحديث الأرواح من عالم آخر.
Formun Üstü
موت الأمل صعب ومؤلم جداً، تماماً كخروج الروح.
مخطئ من قال ان الزمن علاج لكل شيء .. الزمن ستارة رقيقة جداً نستر بها ما نخشى تذكره، لا تلبث الريح الخفيفة ان ترفعها لتكشف الحقيقة في كل حين، بل في أقرب وقت.
Formun Üstü
الجد في مواطن الهزل مستهجن ومستغرب، لكن الأغرب والأسوأ والأخطر هو الهزل في مواطن الجد.
الموضوعية بدعة، والكيفية مجهولة، والتطبيق منعدم، والسؤال عنها رومانسية: لسان حال الكثيرين.
ربَّ كلمة نزلت على الروح كما ينزل الماء على التراب الظمآن، لتزهر نبتة الامل.
مثلما ينزل نفس الماء/المطر على ذات التربة، فينبت مختلف النباتات والأشجار، بحسب البذور الموجودة سابقاً فيها، كذلك العلم والنصيحة يؤثران في كل نفس بمقدار ما عندها من بذور. والبذور أنواع: القدرة على الفهم، الذكاء، تقبل الحقيقة، القدرة على التحليل والاستقراء .. الخ.
الحوار في بلادنا العربية، هو أن أسألك سؤالاً أعتبره قاصماً لظهرك لا تملك إجابته، ثم أجيب عليه أنا، ثم أعلن هزيمتك ونصري، وأقرر أن هذه حقيقة لا يختلف عليها اثنان، وأن من أنكرها جاهل أو حاقد … ثم في النهاية أشكرك على رقي الحوار “الأخوّي” الذي دار بيننا
عندما تقوم بعمل ما، انجزه باهتمام ودقة وكانك تقوم به للمرة الاولى، واظهر للناس هدوءا وثقة وكانك تقوم به للمرة الالف
وما زلت أرى أن أفضل المتحاورين هم الصم والبكم … إذ يستمع (يشاهد الحركات) بعضهم إلى بعض حتى النهاية، ويـُقبلون على الحوار بكل جوارحهم، وينظرون في عيون بعضهم البعض، ولا يقاطعون “الكلام” أبدأً.
ورب كلمات ونظرات وتصرفات تعزف على وتر القلب، فيخرج اللسان أعذب الألحان.
في زمننا هذا، إن لم تكن الكلمة يداً تمتد لمحتاج، أو صرخة تخترق الصمت، أو صفعة على وجه الظلم، أو إشارة إلى خطأ، أو إصبع سبابة يكرر الشهادة بوحدانية الله، فلا قيمة أو حاجة لها
رياح العزم تقتلع كل أوتاد العوائق
بين الوفاء والتبعية، بين أن تكون حليفاً أو مرتزقة، بونٌ شاسع جداً، يراه البعض خيطاً رفيعاً، بينما يعجز كثيرون عن رؤيته
الشعور بالأسى/الحزن كالفلفل، قليله محفز، كثيره مؤلم، الإفراط فيه قاتل
في هذه الدنيا نتخلى عن أشياء لنفوز بالأفضل منها، ونرضى بأشياء لأننا لم نستحق الأفضل منها
دقات القلب وذبذباته كتردد موجات الراديو، لا يلتقطها إلا رادار من نفس النوع ويعمل على ذات الموجة
أختي الكريمة، لا تكوني مغطاة الرأس حاسرة الاخلاق. أخي الكريم، لا تعف لحيتك وتحف أخلاقك
في بلادنا من بَعُدَ نظره، قـَصُرَ عُمُره
الاسئلة التي لا اجابة لها, كالاسئلة معروفة الاجابة, ليس من داع لطرحها
مهما امتلكت زمام اللغة، وامتطيت صهوة الكلمات، وبرعت في قرع الحروف، تبقى هناك مشاعر وأحاسيس وأفكار، تعجز كل جيوش المعاجم أن تترجمها
أخطر الجرائم في العالم وأكثرها بشاعة هي قتل الأمل في النفوس
هي من ألقت دلو حبها في جـُبِّ قلبي، لتستخرج منه المشاعر قبل الحروف والكلمات
أكبر رحلة سياحة علاجية هي حياتنا في هذه الدنيا
نحن شعب يعشق تزوية الدوائر، بينما يتقن الآخرون تدوير الزوايا
أحلام النوم تريح وتسعد، وأحلام اليقظة تذهل وتسحر، وأحلام الغد خلقت لتحقق
الإخلاص دون الفهم مَهلكةFormun Üstü
Formun Altı
مفردات هذا الزمن من لغة أخرى، وأنا رجل لا يعرف إلا لغة واحدة
وأغمض عينيه غارقاً في حلم يعيش فيه الواقع، الواقع الذي يريد، الواقع الذي سيكون
الشمس لا تغطى بغربال، ولكن البعض يلبس نظارات سميكة جداً، مصنوعة من الإنكار.
ولو أن كل شعب خاف القمع والقتل وتراجع عن الثورة، لما زال احتلال ولا انتهى ظلم .. لكنه الطريق الطويل الذي لا ينتهي إلا بزمن ونـَصَب وثمن
إذا اجتمع الإيمان والإصرار والعمل والتضحية معاً، فلا مستحيل في هذا الكون أبداً
ولو أننا عرفنا قيمة الحياة، وأدركنا مهمتنا ورسالتنا فيها، لما ضيعنا منها دقيقة واحدة. فكيف بمن يضيع عمراً بأكمله؟؟
كل المحلل حرام، في الاقتران والزواج، كما في الانقلاب والسياسة، سواء بسواء.
اصدح بالحق حتى ولو لم تجد من ينصت لك .. صدحك بالحق ياتي بالسامعين، لا العكس.
كلما قل الاهتمام، وتأخر الدواء، كلما استفحل المرض، وصعب العلاج.
واعلم أن المشارك في معارك المبادئ لا يـُهزم أبداً. إما أن ينتصر وإما ان يكون قد سجل الموقف.
صدحك بالحق يرجع للصم حاسة سمعهم وينبه الضمائر الخاملة.
من عاش حياته بلا خطوط حمراء في تصرفاته وتعامله مع الآخرين، عاش مستباحاً دوماً. ينسحب هذا على الأفراد والمؤسسات والدول سواء بسواء.
وما ينبغي للإنسان أن يسير دون سلاح. وأقل السلاح وأنجعه قلمٌ حر.
التربية جناح والمحاسبة آخر، وبدونهما معاً لا يطير جسد الطائر المؤسسي. وقديماً قالوا: إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.
ترى ماذا تقول المرايا لنا او عنا عندما تنظر الينا يوميا؟
Formun Üstü
الأحداث الكبيرة تظهر معادن الرجال .. والأحداث التافهة تفضح أشباههم.
مشكلة المبادئ والشعارات والقيم والضمائر أنها لا تتعب ولا تشيخ ولا تمرض، بل تموت مباشرة، أو بالأحرى تـُقتل بسكين من يحملونها.
أخشى ما أخشاه أن لا تتسع مزبلة التاريخ لكل هذه الأعداد.
يسألون: كيف رمضان معك وكيف يمضي؟ والأولى أن يسألوا: كيف حالك مع رمضان وكيف تمضي فيه؟
لا يغضب السفاح لدماء الأبرياء، بقدر ما يغضب لتلويثها سيفه، خصوصاً إن تم تصوير ذلك.
بقدر عظم الهدف وسمو الغاية، يكون طول الطريق وفداحة التضحيات.
لا تنتصر الثورات بالضربة القاضية، بل بتجميع النقاط في عديد الجولات.
انا من كبر جسمه ونضجت عزائمه وهرم عقله، لكن احلامه ما زالت طفلة تحبو.
السراب رغبة النفس وانحراف النظر، لا احتيال الماء وواقع الصحراء.
القلق يحث على العمل، التوتر يقلل منه، اما الياس فيقتله.
يبلغ البهلوان الراقص فوق الحبل الجهة الأخرى لأنه يركز على نهاية الطريق، ولو ركز نظره وفكره في قدميه أو الحبل او العصا لاضطرب واختل توازنه ووقع.
من تلهى بالطريق عن الهدف، لن يقطع الطريق ولن يصل الهدف.
الصمت عن خوف أفضل ألف مرة من أنصاف المواقف وأنصاف الحقائق.
الشفتان سد منيع أمام سيل الكلمات التي يمكن أن تغرق وتهدم احترامنا للمتكلم، أو تروي وتنبت أشجار اعتزازنا به.
نحتاج إلى صياغة جيل جديد من الشباب يقوم على أشجار الثقافة الراسخة وليس على أغصان الانترنت الخفيفة.
فرق كبير جداً بين من يقف معك في محنتك، ومن يكتفي بتهنئتك بعد تخطيها، فضلاً عمّن يشمت بك بسببها، يا وطني.
الأمنيات الحالمة كالماء المالح تزيد الظمأ. والأحلام الواقعية كالماء الفرات تروي العطش.
أسوأ وأصعب أشكال الغربة هي الغربة عن النفس.
وأحياناً تكون أمنيتك أن تتذكر ما نـَسيت أو نـُـسِّيت من أمنيات.
الإفطارات الرمضانية التقاء أرواح متحابة قبل أن تكون اجتماع أجساد على سفرة.
الاعتذار رذاذ رقيق يئد الجمرات تحت الرماد في مهدها.
الإفطارات الرمضانية التقاء أرواح متحابة قبل أن تكون اجتماع أجساد على سفرة.
استعينوا بالسر والكتمان، وليس الكذب والنكران.
الاعتذار رذاذ رقيق يئد جمرات الغضب تحت الرماد في مهدها.
ومن الأمور التي انقرضت ولم تعد موجودة على وجه البسيطة: القدرة على الاندهاش !
لا تختار النحلة الزهرة الأطول ولا الأجمل ولا الأقرب، بل التي تجذبها بعطرها الداخلي الفواح. وكذلك الرصاصة تختار من تمنى الشهادة بصدق.
لا تنظر الى فداحة الثمن المدفوع. انظر الى قداسة الهدف المنشود.^
إما أن نحدد مصيرنا بالانتخاب، وإما أن يكون مصيرنا الانتحاب.
إدراك الفرق بين “عدم النجاح” و”الفشل”، هي الخطوة الأولى لإفشال من لم ينجح بعد.
البيت الأبيض لا ينفع في الانقلاب الأسود.
والفارق بينهما أنها تستطيع أن تحجب نورها عنا، بينما “قمر السماء” لا يستطيع.
وسألتني: أيصح أن أسمى أو أقارن بالقمر؟ فأجبت: بل لا يحق له أن يقارن بك.
هي النصف الملآن من كأس حياته.
Formun Üstü
من دلائل ذكائك ومهارتك أن تسحب البساط من تحت قدمي خصمك. من دلائل غبائه وفشله ألا يكون تحت قدميه بساط أصلاً.
كل الضيوف، بعد فترة، يمل منه، إلا أنت يا رمضان. كلما أقمت بيننا واقترب رحيلك، زاد الشوق إليك.
يخرج الغضب أسوأ ما الإنسان، والحب أفضل ما فيه.
كما ان الكلام بانسيابية لا يعني الصدق, فان الاستماع باهتمام لا يعني التصديق.
اني لاستمع للثائر فيعجبني, فاسال: انزل رابعة العدوية? فان قيل لا سقط من عيني.
Formun Üstü
Formun Altı
يا رابعة قومي وشدي الحيل، كل اللي نتمناه عندك.
وكما يطيب الماء بعد شدة الظمأ، ويلذ الطعام بعد حدة الجوع، وتحلو الراحة بعد عظيم التعب، لا أروع من النصر بعد اشتداد الكرب والفرج بعد استحكام الضيق.
وما الأحزان إلا كبقعة نفط في بحر، تنتشر وتتسع وتستمر في التمدد، إلا أنها تبقى في النهاية مجرد نقطة في بحر الحياة.
رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، لكن لا تنتهي بها، فأكمل المسير.
لا يضيرنا ما يسببه الزمن من تغيير في وجوهنا، بل يضرنا ما يحدثه من تغيير في أرواحنا.
تغيير القناعات والأفكار كالنحت في الصخر: صعب، يتطلب وقتاً، وحين يتم يكون قوياً راسخاً ودائماً.
حين تختنق الروح، تكون الكتابة هي التنفس الطبيعي والصناعي الذي يعيدنا إلى الحياة ويعيدها إلينا.
من يملك حدساً قوياً ويستطيع تفسير الأحداث واستقراء الوقائع واستشراف المآلات شخص موهوب ومحظوظ لا شك، لكنه دائماً مستنزَف ومتعَب، نفسياً.
تجاعيد الروح أصعب بمراحل من تجاعيد الوجه.
ولولا حب الوطن ما ثار ثائر، فالثوار هم أفضل العشاق وأروعهم.
صعب وجميل أن تجد بيتاً تحبه لتسكن فيه، الأصعب والأجمل أن تجد قلباً يحبك لتسكن فيه.
لولا العسكرة لشككت في الانقلاب.
الدموع أنواع، وأصعبها وأكثرها مرارة هي دموع العجز.
يظن البعض أن وضعه يده بين عينه والشمس يخفي الأخيرة ويمحوها من الوجود.
وما الدنيا إلا “انقلاب” أو “مقلب” كبير.
أكثر ما يبغض العاشق من جسده ضلوع صدره، إذ تحول دون القلبين أن يتعانقا.
أحياناً يكون القلم منطلقاً والورق له معانقاً، كسفينة تمخر عباب البحر الهادئ، وأحياناً يكون القلم معانداً والورق طارداً، كسفينة تمشي على يبس من الصخور.
كلما ازداد الحب كلما اتسع القلب للمزيد منه، مثل “البالون” الذي يُملؤ هواءً، غير أن القلب لا ينفجر إلا شوقاً وعاطفة وشِعراً.
يفترض ان نسمي اي ازمة في حياتنا مجرد مشكلة. لكنها تصبح مصيبة اذا لم نستخلص منها العبر.
العزة تاج على رؤوس الاحرار لا يراه العبيد.
ما اختلى سلطان بواعظ، إلا وكان الفساد ثالثهما.
إذا صمت اللسان لجأنا للقلم، فماذا نفعل إن قرر الصمتَ القلم؟
الأفعال أعلى صوتاً من الأفكار، لكن الأفكار أعظم وأعمق وأطول أثراً.
كل معلومة أو جملة تبدأ بـ “أتصدق” تفقد الكثير من أهميتها ومعناها. وهل بقي شيء يمكن ألا يصدق في يومنا؟
ألم يؤدي إلى أمل خير ألف مرة من أمل يؤدي إلى ألم.
“التاريخي” عندهم من/ما غير العصر والتاريخ. “التاريخي” عندنا من/ما تجاوزه العصر والتاريخ.
نحلم لنعيش ونعيش لنحلم.
لو كان التفاؤل رجلاً لصادقته.
المبادئ لا تتأثر بالجغرافيا، أو السياسة أو الظروف.
غيم نظرتها جميل، وريح بسمتها مبشّر، ولكن لا يروي ظمأ الشوق إلا هطول كلامها.
لم أكن يوما وحيدا، فوحدتي كانت دائما معي.
وحين أمل من وحدتي، أتركها لأجلس مع نفسي.
كل شيء في بلادنا يشكو الملل إلا المقابر، فالحركة فيها دائبة دائمة.
يفضل البعض تصنيف الناس إلى ملائكة وشياطين. بينما البشر مكانة بين الصنفين.
يرجع عن كلمته وينكث وعده بحجة أنه كان لديه “التزام”. عفواً، فالكلمة والوعد أيضاً التزام.
أبلغ الرسائل ما تكتبه العيون بحروف الشوق على ورق الحب.
مهما امتلكت ناصية اللغة، وأتقنت فنون الكلام، أنت ما تفعل لا ما تقول.
كلام الرصاص .. رصاص الكلام.
الابتلاء سُنـَّة إلهية لا تتطلب بالضرورة وجود الأخطاء، لكنها أيضاً لاتنفي وجودها.
“..ومن اجتهد فأخطأ فله أجر”.. نذكر الأجر وننسى أو نتناسى أنه في المقام الأول قد أخطأ !!
تعساً لأمة أراذلها نجوم، ورويبضاتها قادة، وشهداؤها مجرد أعداد.
كم كنت أتمنى أن أردد ككل العاشقين: “انظروا لها بعينيَّ، وسترونها أجمل فتاة في العالم”. لكنها فعلاً، بعينيَّ وبدونهما، أجمل فتاة في هذا الكون.^
السعيديات، كلام في العموميات، ليس فيه الكثير من الخصوصيات.
من علمني حرفاً كــِلــْتُ له حَمْداً، أما العبودية فلله وحده.
لا تنظر لنصف الكوب الفارغ، بل انظر لنصف الكوب الآخر المكسور.
ناقل الشتم أيضاً شاتم.
يحرص الإنسان على أن يحترمه الناس كلهم، وأن يحبه شخص واحد فقط منهم.
عندما نكون على قدر التحديات، ساعتها تكون أمانينا في أيد أمينة.
اذا أردت ان تهدم اسطورة ما في نفسك، فاقترب منها وتعرف اليها بحق.
الإعجاب أن تكون هي أجمل من رأت عيناك. الحب أن تكون هي كل من ترى عيناك.
لي أعناق النصوص، يكسر رقاب الحقائق، فيشل عضلات الفهم.
اضحكي تضحكْ ليَ الدنيا.
التاريخ يعشق الذكريات وﻻ يمل من التكرار.
من خلي قلبه من الأشواق، ملئت حياته بالأشواك.
اذا تحولت الوسائل الى غايات، نسيت الاهداف الاصيلة واستحال تطبيقها.
التحفيز النفسي دون القناة العقلية ينتج عملاً مؤقتاً. أما القناعة العقلية دون التحفيز النفسي فلا تنتج شيئاً. العمل الناجح المستدام يتطلب قناعة عقلية وتحفيزاً نفسياً، معاً.
تتحرر الأوطان عندما يتحرر الإنسان.
قالت له، ونظرتها ملآى بالمعاني،: أتؤمن بالصُدَف؟ فقال: لا.
وبينما كانت تلملم أشلاء نظراتها وفتات أحلامها قال: أؤمن بالقدر.!!
لك يا مناسف في البطون مناسف.
أفضل مرآة في الدنيا، عيناها.
أحبُّ مكان في الدنا قرب قلبها .. وخير جليس في الأنام هواها.
يا خبر النهارده بفلوس، بكرة يبقى في “استيتس”
لو عرف الفريندز والفولورز ما في انبوكسي لجالدوني عليه بالتهكير.
وما هو الأمل إلا الانتظار مع العمل
يــُهجى القتيل وليس يــُهجى القاتل
الفضفضة لا تحتاج وقتاً، تحتاج صدراًَ وثقة.
أمواج الأوهام تتكسر على صخور الحقائق، وأمواج العزائم تحفر في صخور الواقع.
التاريخ لا يعيد نفسه، بل يعيده المغفلون الذين ما فقهوا دروسه.
أجمل بسمة بسمة العين/عينها. وأفضل إنصات إنصات القلب/قلبها.
سبق “لايك” مئة الف “لايك”، و”كومنت”.
التفاؤل هو تلك النافذة التي تخترق جدران واقعنا، لنطل عبرها إلى فضاءات أرحب من الأمل.
هذا، ومن نعم الله أن الشمس والقمر والرياح والمطر مسيرات غير مخيرات، وإلا لما خرجوا على بشر ولما أفادوا إنساناً في هذا العالم الذي نعيشه. !!
الصعب أن تقنع أحداً بوجهة نظرك. الأصعب أن تقنعه أن هناك وجهة نظر أخرى غير تلك التي يتبناها أصلاً.
كل البدايات مبشّرة، وكل تغيير فرصة. نحتاج فقط أن نستمر في التفاؤل والعمل والدعاء.
“أسوأ مكان في الجحيم” ضاق وضجَّ من كثرة ما أرسلنا له من أناس.!
كل البدايات مبشّرة، وكل تغيير فرصة. نحتاج فقط أن نستمر في التفاؤل والعمل والدعاء.
الجنون معها قمة التعقل، والهذيان بها ذروة الحكمة.
مهم أن تعرف ما يجب عليك قوله. الأهم أن تعرف ما يجب عليك ألا تقوله.
الظلم ظلمات يوم القيامة، والمظلومية نور وشعبية في الدنيا.
أن تكون ميْتاً حياً خيرٌ ألفَ مرة من أن تكون حياً ميّتاً.
ما أضيق الدنيا لولا رحابة عينيها.
شر التفاهة/السخافة/الوقاحة ما يضحك.
الرصاصة التي تقتل الجسد، هي الإكسير الذي يحيي الفكرة.
كل امتياز مسؤولية.
كل عمل لا يخدم الهدف إضاعة وقت وحياد عن الطريق، ولو بدا جميلاً جليلاً.
بصعوبة، تستطيع النظر في وجوه أراقت ماءها، وتستغرب كيف تنظر إليك بثقة دون أن يرف لها جفن.
ليست كل الشعارات سواء. فهناك شعارات جوفاء تـُطرح للإلهاء، وهناك شعارات غرّاء تـُرفع للإيفاء.
علاقة العبيد بالحرية، كعلاقة مرضى الرمد بشمس النهار.
لبسك للنظارات السوداء لا يعني ان الدنيا مظلمة أو بلا شمس، بل يعني ببساطة أنك لا تريد أن تراها أو تتأثر بها.
أقوى عطور الدنيا الأخلاق الحميدة. تترك أثراً يدل على صاحبها بعد عشرات السنين.
ليس أسوأ من الظلم إلا السكوت عنه أو التبرير له.
قل لي بمَ تفخر، أقل لك من أنت.
رحم الله أياماً كانت الخيانة فيها مجرد وجهة نظر، فقد أصبحت اليوم مصلحة وطنية عليا.
إجرام الطغاة دليل ضعف، لا دليل قوة. يستشرس القط/الكلب حين يحشر في الزاوية.
أجمل الأمطار تلك التي تأتي على عطش وجفاف.
أجمل مساحيق التجميل الطبيعية: بسمة شفة ولمعة عين.
إهدموا نظام الانقلاب في نفوسكم، يُهدم على الأرض.
مصرف قلبي يعطي على الحب أعلى الفوائد، فيربو ويزيد.
لا يستطيع أحدٌ زرع الزهور في أرض جافة.
حين تحلو الصحبة تقصر المسافة وتـُعشق الطريق.
وهل من أبهر عينيه وهجُ الشمس الساطعة، سيلفت نظرَه لمعانُ النجوم الصغيرة؟
كيف يمكن للكلمات وهي صناعة إنسانية، أن تحسن التعبير عن المشاعر وهي منحة ربانية؟
هي سر قلبي، وخير السر أجمله .. وبها اعترفتُ أمام الكل مفتخرا.
هي أجمل الأسرار وأعمقها، وبها اعترفت أمام الكل مفتخراً.
خير الكلام ما أدى المعنى، دون أن يؤذي أحداً.
بين جهة رمزها “البلتاجي” وجهة رمزها “البلطجي” تدور الحكاية. وهيهات للـ”طاء” أن تهزم الـ”التاء” .. !!!
لا تسكن صرخة الألم إلا إن حولناها إلى صخرة أمل.
الغباء ملة واحدة.
ستظل كلماتنا وأفكارنا على الفيسبوك عرائس من الشمع، لا روح فيها ولا حياة، حتى إذا تحاورنا حولها دبّت فيها الروح وكتبت لها الحياة.
بلادنا في هذه الأيام .. بيضاء الشكل سوداء المضمون.
في أغلب الأحيان يتعلق الأمر بالأسلوب أكثر مما يتعلق بالمضمون.
قمة النفاق أن يكون لك موقفان متناقضان من قضيتين متشابهتين حد التطابق.
الأزمات والمحن .. تخرج أفضل ما لدى بعضنا وأسوأ ما لدى بعضنا الآخر.
ما علاقة اليوم بالشمس؟ يبدأ اليوم بـ”صباح الخير”، وينتهي بـ”تصبح على خير”، منها.
يوماً ما سنكون أمة محترمة بين الأمم، حين ندع الكذب والادعاء ونسبة إنجازات الآخرين لأنفسنا.
درهم مواقف خير من قنطار كلام.
أجمل وأصدق المرايا على الإطلاق: عيناها.
حقائق الواقع أصدق من رومانسيات الكتب.
في أقسى ساعات الفـُجْر، فلترقـُبْ ساعات الفَجْر.
يلغي “حُكــّامُنا” كلَّ ابتساماتنا بداعي التسلل.
ما أضيق اللغة وما أعجز الكلمات أمام سعة وعظمة المعاني.
إلى جانب وفي قلب كل رجل عظيم امرأة.
افتعال البسمة أصعب من تصنع الدموع.
ما أضيق اللغة وما أعجز الكلمات أمام سعة وعظمة المعاني.
قالوا: وراء كل رجل عظيم امرأة.
قلتُ: إلى جانب وفي قلب كل رجل عظيم امرأة.
وسنعود يوماً ما أمة محترمة
حين نفرق في السياسة بين الوطن-الدولة-النظام-الرئيس
وفي الدين بين الواعظ-العالم-شيخ السلطان-نجم الفضائيات.