سعيد الحاج

طبيب وكاتب فلسطيني

باحث سياسي مختص في الشأن التركي

هل ستؤجل الانتخابات التركية بسبب الزلزال؟

0

هل ستؤجل الانتخابات التركية بسبب الزلزال؟

عربي 21، 20 شباط/فبراير 2023

قبل الزلزال الذي ضرب الجنوب التركي في السادس من شباط/فبراير الحالي، كانت الانتخابات الرئاسية البرلمانية التركية مقررة في حزيران/يونيو المقبل، بل قال الرئيس رجب طيب أردوغان أنه بصدد استخدام صلاحياته الدستورية بالدعوة لتبكيرها إلى الرابع عشر من أيار/مايو.

لكن الزلزال المدمر (بالأحرى الزلزالان المتتاليان) ترك بصمته وآثاره على مختلف مناحي الحياة في البلاد بما فيها السياسية، ودارت نقاشات حول احتمال و/أو ضرورة تأجيل الانتخابات.

وفق المواقف المعلنة لا يريد أي من الأحزاب السياسية أن يناقش موضوع الانتخابات في ظل الأزمة الإنسانية الحالية وقبل انتهاء أعمال الإنقاذ، بل إن مسؤول شؤون الانتخابات في حزب العدالة والتنمية قال إن ذلك يُعدُّ “إهانة لأرواح شهداء الزلزال”.

لكن وفق التصريحات والتصريحات المقابلة، يبدو أن الجميع يناقش الأمر من حيث منطلقاته ودوافعه ومساره القانوني ثم ارتداداته السياسية، وقد وردت تصريحات بهذا الاتجاه من الفريقين، من القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية بولند أرنتش وكذلك من كمال كليتشدار أوغلو وميرال أكشنار وأحمد داود أوغلو وعلي باباجان رؤساء أحزاب الشعب الجمهوري والجيد والمستقبل والديمقراطية والتقدم على التوالي.

حجة من يتبنون فكرة ضرورة تأجيل الانتخابات تبدو وجيهة. فهناك عشر محافظات منكوبة فيها عشرات آلاف الوفيات والإصابات والبيوت المهدمة، فضلاً عن مئات آلاف (إن لم يكن ملايين) النازحين عنها، وبنية تحتية مهدمة بما فيه ذلك مؤسسات الدولة. ولذلك ستظهر في الأفق مشاكل تقنية وفنية كثيرة في مسألة الانتخابات من الأوراق الثبوتية إلى تغير التركيبة السكانية وتأثيرها على عدد النواب المفترض لكل محافظة، فضلاً عن عدم مناسبة إجراء حملات

شارك الموضوع :

اترك رداً