سعيد الحاج

طبيب وكاتب فلسطيني

باحث سياسي مختص في الشأن التركي

إلى الرئيس مرسي .. أما هذه فلا

0

عندما نشرت بعض وسائل الإعلام رسالة مفترضة من الرئيس المصري محمد مرسي إلى الرئيس الصهيوني بيريز متضمنة خطاب تعيين السفير الجديد، كنا ممن سارعوا إلى نفي الأمر واعتباره من الأخبار المفبركة. إذ رغم توقعنا لاستمرار العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني بمستوى معين ولفترة من الوقت، إلا أننا لم نكن نعتقد أن اللغة الدبلوماسية لمصر بعد الثورة ستبقى كما كانت أيام مبارك.

 

منذ بداياته الأولى، قابلت الشعوب العربية عامة والشعب الفلسطيني على وجه الخصوص الربيعَ العربي بالبشرى والسعادة والتهليل، وأعربت غيرَ مرة عن تفاؤلها بمآلات الامور في دول الثورات العربية. في أحداث كثيرة اختبر صبر هذه الشعوب والشعب الفلسطيني تحديداً، وقد كان صبوراً حتى عندما تعرض لحملة تشويه شعواء وأغلق المعبر عليه وقصفت أنفاقه في غزة.

 

إن سقوط الأنظمة الدكتاتورية الممالئة للولايات المتحدة الامريكية ودولة الاحتلال وتسلم قوى وأحزاب وطنية (وفي مقدمتها الإسلامية) زمام الأمور أعطى الجماهير جرعة كبيرة من التفاؤل ساعدها على تمرير الكثير مما لا تحب، وجعلها مستعدة “لفترة انتقالية” في السياسات الخارجية تحديداً، لحين تمكن قوى الثورة من حكم بلادها، في ظل تربص الغرب وتآمر “الفلول”.

 

لم يطالب أحد مصر بإلغاء اتفاقية كامب ديفيد فوراً، ولم يلح عليها أحد لتدخل حرباً مع دولة الكيان، ولم يعترض الكثيرون على استخدام نفس العبارات والتزام الكثير من السياسات التي كان ينتهجها النظام السابق. حتى قضية إرسال سفير جديد إلى هناك ما كانت لتواجَهَ بكل هذا الاعتراض والتحفظ والنقد لولا العبارات التي رافقت خطاب التعيين.

 

إذ ما كان لنا أن نتخيل أن يرسل الرئيس محمد مرسي، الرئيس الأول بعد الثورة والمنتمي لجماعة الإخوان المسلمين كبرى الحركات الإسلامية في العالم والعضو السابق في لجنة مقاومة الصهيونية، خطاباً إلى “نظيره الإسرائيلي” يتضمن عبارات مثل “عزيزي وصديقي العظيم” وموقعاً بعبارة “صديقك الوفي”.

 

ليس الأمر تعلقاً بالشكل ولا حباً بالمزايدات، ولن ننساق طبعاً وراء حملة تشهير وتشويش بالرئيس وبلده، كما أراد من سرَّب نص الخطاب (أول من سربه صحيفة صهيونية ثم تلقفته الكثير من وسائل الإعلام العربية). لكن تبرير المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن نص الخطاب بروتوكولي وموحد لجميع الدول غير مقبول أبداًُ. فلا الثورة المصرية مضطرة إلى أو مطالبة بالمشي فوق آثار أقدام النظام القديم، ولا دولة الكيان ستعلن حرباً على مصر لو وصلها خطاب فيه “برودة” سياسية وفق مقتضى الحال، ولا نتوقع أن يجنب هذا الخطابُ الحميمُ مصرَ تآمر الولايات المتحدة والصهاينة على مصر ودورها.

 

إنَّ تفهمنا لطبيعة المرحلة وتقبلنا للتدرج في السياسات الخارجية وعدم مناداتنا باعتساف الزمن وحرق المراحل حرصاً على التجارب الناشئة لا يجب أن يجعلنا نقبل مثل هذه الأخطاء، أو – مثلاً – توجه المجلس التأسيسي التونسي لعدم إقرار تجريم التطبيع مع دولة الكيان. إن أشدَّ ما تحتاجه دول الثورات العربية (الربيع العربي إن شئت) هو النقد البناء وتصحيح المسار بشكل مستمر، حتى يجد القائمون عليها زخماً شعبياً يتسلحون به لدى كل قرار “صعب”، وحتى لا نفجع بمواقف أو سياسات أكبر وأخطر من الكلام البروتوكولي مستقبلاً.

 

شارك الموضوع :

اترك رداً